• استئصال ورم وداجي دماغي لسيدة في مدينة الحسين الطبية



  • 25/06/2020
    تمكن فريق مشترك من أطباء الأذنية وأطباء جراحة الدماغ والأعصاب وأطباء الأوعية الدموية والشرايين من إجراء عملية نادرة ومعقدة تمثلت باستئصال ورم وداجي دماغي لمريضة تبلغ من العمر خمسون عاما.

    وتأتي هذه العملية استكمالا للعمليات الجراحية النوعية والنادرة التي تجرى في الخدمات الطبية الملكية التي تضم مراكز وفرق طبية متخصصة ومتكاملة قادرة على التعامل مع مختلف الحالات الصعبة والمعقدة والتي تحتاج مراكز عالمية متقدمة.  

    وبين أعضاء الفريق الطبي أن المريضة تعاني من خمسة أورام مستقتمات متزامنة، في الرقبة وقاع الجمجمة والصدر الأمر الذي يعتبر نادر الحدوث ولم تنشر مثل هذه الحالة عالميا من قبل .

    وأوضح العقيد الطبيب أمجد العسعس مستشار الأنف والأذن والحنجرة وقاع الجمجمة أن هذه الحالة لاستئصال الأورام الدماغية الوداجية والاورام الكبية الطبلية تعد الحالة الخامسة التي تجرى من قبل فريق جراحة أورام قاع الجمجمة في مدينة الحسين الطبية .  

    وذكر مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العقيد الطبيب زهير ابو سلمى أن وجود فرق طبية متخصصة في مدينة الحسين الطبية( الأنف والأذن والحنجرة،  جراحة الدماغ والأعصاب،  جراحة الاوعية الدموية والشرايين،  الغدد الصماء،  التخدير والعناية الحثيثة، الأشعة التداخلية، التمريض المتخصص والفنيين أصحاب الخبرة ) يشكل نوعا من التكاملية ويساهم بإجراء عمليات جراحية كبرى ومعقدة، حيث تعتبر الخدمات الطبية الملكية إحدى المراكز التحويلية في المنطقة والإقليم،  والمؤسسة الصحية الوحيدة التي تجرى فيها مثل هذا النوع من الجراحات المتقدمة.  

    من جانبه بين مستشار جراحة الأوعية الدموية والشرايين العقيد الطبيب جان الشيشاني والمقدم الطبيب محمد الرشايده أن المريضة أجريت لها عملية سابقة تم فيها استئصال ورم الجسم السباتي من الرقبة وسيتم في المرحلة القادمة استئصال ورم سباتي آخر للجهة الأخرى من الرقبة.

    1.jpg2.jpg

    3.jpg

    4.jpg