• قسم التزويد




  • يتم صرف العلاجات من الصيدلية ضمن الالية التالية :

    • يتم استقبال الوصفة الطبية من المريض بعد أخد ورقة الدور الآلي .

    • طلب بطاقة التأمين الصحي او كتاب الانتفاع او اي وثيقة انتفاع اخرى للتأكد من اسم ورقم المريض ودرجة انتفاعه .

    • تدقيق المعلومات الواردة في الوصفة من حيث العيادة او التشخيص وتاريخ تحرير الوصفة واسم الطبيب وختمه .( اكتمال جميع عناصر صرف الوصفة الطبية )

    • التأكد من ان تكون العلاجات تابعة لإختصاص العيادة المرسلة منها .

    • التأكد من توفر العلاجات وذكر بدائل العلاجات غير المتوفرة على خلف الوصفة .

    • يتم إعادة اي وصفة غير مكتملة الشروط للطبيب المعني مع ذكر ذلك خلف الوصفة وتوقيع الصيدلي الذي قام باعادتها ولا يتم صرفها ما لم تكتمل الشروط .

    • يتم توقيع الوصفة من الصيدلي الذي يقوم باستلامها على شباك الاستلام ويحولها الى المحاسب.

    • يتم استلام الوصفة الطبية ثانية بعد ان يتم ختمها من المحاسب وترسل للتحضير .

    • يتم تحضير العلاجات الواردة بالوصفة من قبل الصيدلي وتعود الى منطقة الصرف موقعة من الشخص الذي قام بتحضيرها مع ذكر اسم خلف الوصفة .

    • تدقق العلاجات من قبل صيدلي آخر ويكتب اسم الدواءوالجرعات على مغلفات العلاجات تمهيداً لصرفها ويوقع خلف الوصفة كمدقق للتحضير .

    • يقوم الصيدلي بتسليم الوصفة للمريض بعد التأكد من وثيقته مبيناً له طريقة الاستعمال واي استفسارات اخرى وتوقع الوصفة من الصيدلي الذي قام بصرفها مع ذكر اسمه على الوصفة بوضوح .


    آلية صرف اجهزة ومواد عهدة طبية للمشتركين والمنتفعين ( مكثفات الاكسجين ,اسطوانات الاكسجين ، المعينات السمعية وكراسي المشاليل )


    مكثفات الاكسجين :

    • يتم كتابة تقرير طبي بحالة المريض المعني من قبل الطبيب المختص المعالج موقع من رئيس الدائرة ومصدق من مدير المستشفى مبيناً فيه الموافقة ومؤكداً بوضوح حاجة المريض لمكثف الاكسجين ويرسل الى شعبة الصيدلة والتزويد في المستشفى ليتم

    •  رفعه لمديرية الخدمات لأخذ الموافقة لى الصرف .

    • يصرف المكثف للمريض بموجب سند صرف عهدة مقابل شيك امانة بقيمة (2000) الفي دينار صادر عن احد البنوك يحفظ في محاسبة المستشفى ويتم تمديد صلاحيته كل ستة اشهر وترسل الى صورة مصدقة للشيك الى شعبة الصيدلة والتزويد لترفق مع سند صرف العهدة ويحفظ في مستودع العهدة الطبية .

    • يتم الكشف على الجهاز دورياً كل 3 شهور من قبل فني التنفسية للاطلاع على كفاءة الجهاز وصلاحيته ومعدل استخدامه اليومي الذي يجب ان لا يقل عن (12) ساعة يومياً .

    • يتم عمل صيانة للجهاز كل ستة اشهر من قبل قسم صيانة الاجهزة الطبية .

    • في حال عطل الجهاز نتيجة سوء استعماله يتم اصلاح الجهاز من قبل الخدمات الطبية الملكية او الوكيل المحلي ويغرم المريض تكلفة الصيانة .

    • في حال تلف الجهاز نتيجة سوء الاستعمال او الاهمال يغرم امريض ثمن الجهاز .

    • يتم استرداد الجهاز في حالة وفاة المريض او بتوصية من الطبيب المعالج بسبب عدم حاجة المريض للجهاز او عدم التقيد بالتعليمات ويتم اعادة شيك التأمين الى صاحبه .


    اليـة صـرف إسطوانـات الأُكسجيـن :

    • يتم كتابة تقرير طبي بحالة المريض المعني من قبل الطبيب المختص المعالج موقع من رئيس الدائرة ومصدق من مدير المستشفى مبيناً فيه الموافقة على صرف اسطوانات اكسجين للمريض بسبب حالته الصحية ويرفع لمديرية الخدمات من قبل رئيس شعبة الصيدلة والتزويد لاخذ الموافقة على ذلك .

    • تصرف الاسطوانة للمريض بموجب سند صرف عهدة مقابل دفع (50) خمسين دينار لمحاسبة المستشفى كتأمين للاسطوانة ويرسل صورة مصدقة من سند التأمين من المحاسبة الى مستودع العهدة وحفظها في المستودع .

    • يتم تعبئة الاسطوانة للمريض او استبدالها معبأة مقابل دفع (4) دنانير تعبئة تستوفى من محاسبة المستشفى فقط من قبل غير المشتركين والمنتفعين بنظام التأمين الصحي للقوات المسلحة اما المشتركين في التأمين الصحي المدني فيضاف على حساب مطالبات وزارة الصحة او النفقات العامة.


    آلية صرف المعينات السمعيـة :

    • يتم صرف المعينات السمعية للمشتركين والمنتفعين بنظام التأمين الصحي للقوات المسلحة من مستودع العهدة الطبية بموجب نموذج صرف المعينات السمعية المبين فيه اسم المريض ورقمه ودرجة انتفاعه ونوع السماعة موقع من قبل فني تخطيط سمع مع المخطط السمعي ومصدق من رئيس الدائرة .

    • تصرف هذه السماعات مجاناً للمشتركين والمتقاعدين وللمنتفعين الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة اما المنتفعين الذين حسب اعمارهم عن 18 سنة فيتم تحصيل نصف قيمة السماعة وحسب آخر سعر شراء لها من قبل محاسبة المستشفى بموجب سند قبض والذي يرفق صورة عنه مع نموذج صرف المعينات السمعية عند الصرف من مستودع العهدة الطبية .

    • يتم تسجيل المرضى الذين تصرف لهم المعينات السمعية في سجلات كل من دائرة الاذنية وشعبة الصيدلة والتزويد في المستشفى حيث يتم تسجيل الرقم العسكري ، اسم المريض ، درجة انتفاعه ، نوع السماعة ، تاريخ الصرف ، قيمة السماعة ، بالدينار

    • يرفع تقرير شهري لمديرية الخدمات الطبية التزويد الطبي لبيان احصائيات صرف السماعات للمرضى ولغايات دراسة العطاءات المستقبيلة وتحديد الاحتياجات .

    • يحدد عمر السماعة المصروفة بمدة 5 سنوات للبالغين و3 سنوات للأطفال .
       

    آلية صرف كراسي المشاليل :

    • لا يتم صرف كراسي المشاليل الا للمرضى المشتركين والمنتفعين من نظام التأمين الطبي العسكري ويصرف بدون مقابل ( مجانا ) .

    • يتم كتابة تقرير طبي بحالة المريض من قبل الطبيب المعالج موقع من رئيس الدائرة او الاختصاص ومصدق من مدير المستشفى يبين فيه حاجة المريض للكرسي ونوعيته وقياسه واية اضافات اخرى تابعة له .

    • يرفع التقرير بكتاب رسمي الى مديرية الخدمات الطبية لأخذ الموافقة على الصرف .

    • يتم اصدار موافقة الصرف للمستودعات الطبية للمريض المعني وترسل نسخة للمستشفى للعلم والمتابعة .

    • لا يعاد صرف كرسي المشاليل الا بعد مرور فترة 5 سنوات من تاريخ صرفها وبموجب تقرير طبي يبين حاجة المريض وشهادة عدم صلاحية الكرسي من معهد تكنولوجيا الاجهزة الطبية او في حالة عدم امكانية اصلاح الكرسي بسبب عطله قبل مرور 5 سنوات او لاي سبب آخر تقتضيه الحاجة بموجب تقرير طبي من الطبيب المعالج .


    الية صرف جهاز :
    Apnea monitor (nasal capap)

    • يتم كتابة تقرير طبي بحالة المريض المعني من قبل الطبيب المختص المعالج موقع من رئيس الدائرة ومصدق من مدير المستشفى مبيناً فيه حاجة المريض الى هذا الجهاز ويرفع لمديرية الخدمات من قبل رئيس شعبة الصيدلة والتزويد لاخذ الموافقة على ذلك .

    • يتم صرف الجهاز بموجب سند صرف عهدة على المريض مقابل شيك امانة بقيمة 800دينار يودع في محاسبة المستشفى وترسل صورة مصدقة منه لمستودع العهدة الطبية ليتم ارفاقها بسند صرف العهدة وحفظها لديه .