قسم الجودة


يتألف قسم الجودة في المستشفى من :
1.مسؤول القسم/ منسق اعمال تحسين الجودة.
2.منسق تعليم وتدريب.
3.منسق مخاطر .
4.منسق سياسات واجراءات.
5.منسق اعمال لجان معايير الجودة.
أهداف الجودة في المستشفى:
*الارتقاء بجودة العمل وتحقيق اعلى مستوى في الاداء المتميز وذلك عن طريق:
1.وضع اولويات تحسين الجودة متضامنة مع رؤية و رسالة.
2.تحقيق رضا متلقي الخدمة وكافة متطلباته.
3.توفير رعاية صحية امنة وبيئة تضمن سلامة المرضى والعاملين والزوار .
4.رفع مستوى الادراك والمعرفة بالجودة والأمان للعاملين والمرضى والزوار.
5.وضع برامج فعالة لاستمرارية تحسين الجودة ورفع مستوى الاداء عن طريق وجود آلية لجمع البيانات وتحليلها للتعرف على نقاط الضعف وتحسينها.
6.تحقيق متطلبات اعتماد المستشفيات والحصول على شهادة الاعتماد،تحقيق برامج الاهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية 2010-2015.
انجـــــــــازات الجـــــــــودة (2010-2015):
تم انشاء نظام للتبليغ عن الحوادث العرضيه بأنواعها. 
استخدام عمليات محددة لتحديد وإدارة الحوادث الخطره. 
انشاء نظام لإدارة وتصميم النماذج. 
انشاءنظام لمراجعة السجلات الطبية. 
انشاء اجراءات للتحقق من التراخيص والتعليم، والخبرات، والشهادات لجميع المهن الطبيه و الفنيه في المستشفى
حقوق المريض و ذويه و واجباتهم متاحة و مرئية، والتي تتوافق مع القوانين والتشريعات الوطنية.
انشاء سياسة توقيع التفويض الطبيعن المريض. 
انشاء سياسة و اجراءات المرضى ذوي الاحتياجات الخاصه.
وضع خطط العمل لتحسين مستوى رضى العاملين والمبنية على نتائج استبيانات رضى متلقي الخدمة.
انشاء سياسة لتقييم المرضى ضحايا الاستغلال و العنف  وفقا للقوانين والأنظمة الوطنية المعمول بها. 
المشاركة في انشاء الخطوات السريريه الارشاديه للأمراض الأكثر شيوعا. 
المشاركة في وضع برنامج نشط للحد من مخاطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية. 
انشاء نظام لتقييم مهارات الموظفين وفقا للوصف الوظيفي.
انشاء نظام لتحديد أولويات الرعاية في قسم الطوارئ((Triage process. 
إنشاء معايير الدخول و الخروج للوحدات التخصصيه مثل وحدة العناية المركزة (ICU) 
نشر ثقافة الجودة ، وادامتها.
برنامج تدريب القادم الجديد 
تطبيق تمارين الاخلاء والطوارىء.
تطبيق مبادرة التغيير التي تهدف الى تثقيف المرضى وذويهم بما يخص معايير السلامة في المستشفى.


مجلة الخدمات

الطبية الملكية