الصفحة الرئيسية الأخبار لأول مرة في المملكة الاردنية الهاشمية نجاح عملية زراعة كبد لطفلين في الخدمات الطبية الملكية

لأول مرة في المملكة الاردنية الهاشمية نجاح عملية زراعة كبد لطفلين في الخدمات الطبية الملكية

13/05/2024

بأشراف ومتابعة مباشرة من مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات تمكن فريق زراعة الكبد في مدينة الحسين الطبية من إجراء عمليتين زراعة كبد لطفلين تكللت بحمد الله بنجاح.


وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات إن العمليات تمت بنجاح، وان كوادر الخدمات الطبية أصبحت على قدرة عالية من الكفاءة والاحترافية لإجراء مثل هذا النوع من العمليات المعقدة والضرورية لانقاذ حياة المرضى.


وأكد العميد الطبيب يوسف زريقات أن الخدمات الطبية الملكية ستستمر بعمليات زراعة الكبد للأطفال مشيراً الى تطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى لتواكب كل ما هوا جديد في عالم الطب.
وأشار رئيس فريق الزراعة العميد الطبيب سهم القسوس أن العمليات كانت بمشاركة مع وفد طبي من دولة مصر الشقيقه برئاسة البروفسور الدكتور عمرو عبد العال المتخصص بزراعة الكبد للأطفال.


وبين العميد القسوس أن هذه العمليات تعد من العمليات الكبرى والمعقدة والدقيقة، وتحتاج الى تنسيق كبير ما بين المتبرع والمريض  والتجهيز الطبي الخاص لنقل الأعضاء وتتطلب جهود طبية وفنية خاصة.


وبين رئيس اختصاص الجهاز الهضمي والكبد اطفال العقيد الطبيب محمد الرولة انه تم  تجهيز حالتين لزراعة الكبد أحدهما يبلغ عمره احد عشر عاماً يعاني من مرض استقلابي في الكبد والآخر خمس سنوات محول من وزارة الصحة الاردنية يعاني من انسداد خلقي في القنوات المرارية، بحمد الله تم إجراء عمليتي زراعة الكبد وهما الان قيد المتابعة من قبل فريق الجهاز الهضمي و الكبد أطفال و فريق زراعة الكبد في مدينة الحسين الطبية .