الصفحة الرئيسية الأخبار فريق طبي في مستشفى الملكه رانيا العبدالله للأطفال يعالج طفلاً من الحالات النادره للضغط

فريق طبي في مستشفى الملكه رانيا العبدالله للأطفال يعالج طفلاً من الحالات النادره للضغط

31/03/2021

أشرف فريق طبي متخصص من باطنيه الأعصاب والكلى وجراحة الاطفال، بمستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال،  على علاج طفل يعاني من ارتفاع شديد بالضغط غير مستجيب للعلاج.


وقال مستشار الأعصاب العميد الطبيب وائل خريسات بأن الطفل والبالغ من العمر سنتين قدم لطوارئ مدينة الحسين الطبية، يعاني من ارتفاع شديد بالضغط غير مستجيب للعلاج ودون تاريخ مرضي بالضغط، واستدعت حالته الدخول لغرفة العناية الحثيثة لتلقي العلاج اللازم، وأضاف بان هذه الحالة من الحالات النادرة جداً.


وأوضح استشاري الكلى العقيد الطبيب غازي السلايطة أن حالة المريض المصاب بارتفاع الضغط غيرمستجيب للعلاج (Malignant hypertension)  تعتبر من الحالات النادره، واعطائه عدة علاجات خافضه للضغط بعد دخوله العنايه الحثيثه دون اي استجابه ، وبينت العقيد الطبيب جواهر البديرات انه وبعد الفحص الشامل للطفل تبين انه يعاني من انسداد تام في الشريان الكلوي المغذي للجزء العلوي من الكلية، أدى لنقص تروية وضمور في الجزء المصاب منها، مما أدى لارتفاع الضغط الشرياني الكلوي (Renovascular hypertension ) ، ومع استمرار ارتفاع الضغط تقرر  العلاج  بإستئصال الجزء المتضرر من الكليه كعلاج لارتفاع الضغط.


وأوضح مستشار جراحة الأطفال العميد الطبيب أحمد الريموني بأن علاج  مثل هذه  الحالة عن طريق استئصال الجزء المتضرر من الكليه لعلاج ارتفاع الضغط  غير مستجيب للعلاج لطفل ، يجرى للمرة الأولى في الخدمات الطبيه الملكية، وأضاف أنه تم عن طريق المنظار دون اي مضاعفات.


وبدورهم ثمن ذوي الطفل دور الخدمات الطبية الملكية واطبائها وجميع القائمين في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال على دورهم الفعال والمميز في استقرار الوضع الصحي لطفلهم.