الصفحة الرئيسية الأخبار اجراء عملية جراحية لازالة ورم العصب السمعي (Left vestibular schwannoma) في قاع الجمجمة في مدينة الحسين الطبية

اجراء عملية جراحية لازالة ورم العصب السمعي (Left vestibular schwannoma) في قاع الجمجمة في مدينة الحسين الطبية

15/04/2021

أجرى فريق جراحة قاع الجمجمة عملية جراحية لازالة ورم العصب السمعي في قاع الجمجمة لمريضه تعاني من مرض الورم العصبي الليفي ( neurofibromatosis type II)


وقال العقيد الطبيب امجد العسعس مستشار جراحة الاذن و رئيس فريق زراعة القوقعه و جراحة قاع الجمجمة أن المريضه كانت تعاني من فقدان السمع في الاذن اليسرى و ضعف في العصب السابع المغذي لعضلات الوجه،وبعد اجراء الفحوصات السريريه و الاشعاعية و فحوصات السمع تم تشخيص الورم وتم اجراء هذه العمليه عن طريق ازاله عظمة خشاء الاذن و القنوات الدهليزية و فتح قناة السمع الداخليه و استئصال الورم. 


وبين العقيد الطبيب زهير ابو سلمى رئيس اختصاص جراحة الدماغ والاعصاب و جراحة قاع الجمجمة ان مثل هذه العمليات كانت تجرى عن طريق فتح الجمجمه و شد الدماغ للوصول الى الورم وما كان يرافق ذلك من مضاعفات.


و تعزى أهمية هذه العملية لموقع الورم وحساسية أجزاء الدماغ الملاصقة له، لذلك تحتاج لخبرة عالية في جراحة الأعصاب وقاع الدماغ. وتجرى عادة هذه العمليات في مراكز جراحة الأعصاب المتقدمة حول العالم. 


وأشار الطبيب زهير ابو سلمى انه تم اجراء هذه العمليه من قبل فريق جراحة قاع الجمجمة و استغرقت هذه العمليه ٤ ساعات حيث تم استئصال الورم بشكل كلي وغادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة.