الصفحة الرئيسية الأخبار الخدمات الطبية الملكية تشارك بمبادرة "يوم التغيير"

الخدمات الطبية الملكية تشارك بمبادرة "يوم التغيير"

16/09/2021

شاركت مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية ،اليوم الخميس، كافة المؤسسات الصحية في المملكة مبادرة “يوم التغيير” والتي يطلقها مجلس إعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) للمرة الثامنة على التوالي تحت شعار ( لسلامتك وسلامتي يلا نغير).


وتهدف مبادرة يوم التغيير الى رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة وسلامة المرضى في المستشفيات والمراكزالصحية المشاركة ورفع جودة الرعاية الصحية التي يستحقها المواطن الأردني، من خلال تَعهّد يقدمه العاملين في المؤسسات الصحية ويعملون على تطبيقه. 


وأكد مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عبدالله عميش, بأن التميز وتغيير نوعية الخدمة المقدمة للمواطن الاردني والإرتقاء بها أصبحت نهجاً مستمراً يسير عليه منتسبو الخدمات الطبية الملكية ويسعون من خلاله إلى تحسين مستوى الأداء والإرتقاء بالعمل وتطوير جودة الرعاية الصحية في كافة مستشفياتنا العسكرية، لتتواكب مع التطور الكبير في مجال الخدمة الطبية وحتى يشعر المريض ومتلقي الخدمة بهذا التغيير فعلاً وليس قولاً . 

وأقامت إدارات المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للخدمات الطبية الملكية بهذه المناسبة فعاليات مختلفة. 

حيث اقامت مدينة الحسين الطبية معرض تضمن تخصصات مختلفة من مستشفى الحسين للحديث عن كورونا وعلاقتها بكل تخصص وتوزيع الهدايا والبروشورات التوعوية، وتوزيع حقائب مجانية للعناية بقدم مريض السكري ونشرات توعية على المرضى والمراجعين، ومحاضرات توعوية بكيفية الوقائية من الاشعة، وتوزيع هدايا للاطفال بقسم الاعصاب .


وفي مركز التأهيل الملكي اقيمت انشطة تثقيفية وترفيهية في مختلف الاقسام ومحاضرة لتعريف متلقي الخدمة باعمال المنصة الالكترونية وكيفية الاستفادة من خدماتها، وعمل مسرحية ترفيهية للاطفال للحديث عن الجراثيم وكيفية انتقالها والطريقة الصحيحة لغسل اليدين وتوزيع الهدايا والالعاب على الاطفال والمراجعين. 


وشهد مستشفى الملكة رانيا العبد الله للأطفال عرض قصص نجاح للمرضى بعد شفائهم واخذهم علاجاتهم، وعرض مسرحيات هادفة للاطفال من قبل مرتب العيادات بكيفية التعامل مع جائحة كورونا، إضافة لتقديم الهدايا والالعاب للاطفال.

واقام مركز الأمير حسين بن عبدالله الثاني لجراحة الكلى وزراعة الأعضاء محاضرة عن حصى الكلى إضافة لاهمية المياة بالمحافظة على كلى صحية، وتوزع بروشورات عن اهمية المطاعيم. 

كما أقام مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب فعاليات متنوعة من محاضرات توعوية وتثقيفية وتزيين الأقسام وتوزيع مياه مع العلاجات وتوزيع محليات صناعية وتوزيع العاب وتوزيع هدايا ، توفير جهاز inbody  لعمل تقييم للعامليين و المرضى إضافة لفحص السكري. 

ووزع في قسم طوارئ مدينة الحسين الطبية نشرات تثقيفية عن التغذية السليمة للوقائية من الامراض وأقيمت محاضرة حول مبادئ السلامة العامة واهمية التواصل الفعال. 


وعرض مركز الاميرة ايمان للابحاث والعلوم المخبرية فيديوهات تثقيفية عن فحوصات ومختبر كوفيد 19 و توزيع الكمامات والمعقمات والهدايا على المراجعين.

وأقامت مستشفى الأمير علي بن الحسين في الكرك مبادرة للسلامة العامة و التثقيف الصحي والدروس المستفادة من جائحة كورونا وتوزيع منشورات تثقيفية لمتلقي الخدمة الطبية.

وأقام مستشفى الأمير راشد بن الحسن في اربد فقرة تمثيلية لاستخدام معدات الوقائية الشخصية بمقاومة فايروس كورونا، ومحاضرات توعوية للاطفال والامهات باهمية النظافة الشخصية والاهتمام بنظافة الاسنان والاستخدام الامثل للمضادات الحيوية .


ونفذت مستشفى الأمير هاشم بن الحسين في الزرقاء ورشة تدريبة للتعريف بطفايات الحريق وكيفية استخدامها، كما عرض تجارب ناجحة لمرضى السكري وتكيفهم مع المرض،محاضرات للتوعية بمخاطر التدخين لمرضى السكري، اهمية الغذاء المتوازن، وقياس ضغط الدم وفحص سكري للمراجعين و توزيع الهدايا للاطفال .

أما في مستشفى الأمير هاشم بن عبد الله الثاني في العقبة نظمت إدارة المستشفى عدة فعاليات هي :محطات للتثقيف عن خدمات العيادة الالكترونية ، جلسة تدريبية للتشيجع على الرضاعة الطبيعية، توزيع هدايا باقسام الاطفال والتوليد وقسم العزل.


ونفذ مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين تمرين مشترك مع مديرية الدفاع المدني عجلون ومديرية شرطة عجلون للتعامل مع حالات الكوارث والاخلاء في حالات الكوارث،كما افتتحت عيادة التثقيف الالكترونية الخاصة بالامومة والرضاعة الطبيعية، وغرفة الرضاعة الطبيعية لامهات الاطفال الخُدج ، وفعالية للتبرع بالدم بالتعاون مع المنطقة العسكرية الشمالية.

وتعهد مرتبات مستشفى الملك طلال في المفرق بكتابة الحوادث العرضية وأقام يوم تثقيفي صحي تغذوي للسيدات المراجعات لعيادة النسائية خلال فترة الحمل والرضاعة .

وافتتاح مستشفى الأمير زيد بن الحسين في الطفيلة يوم تثقيفي خاص في المكتبة الطبية لقسم الاطفال الداخلين بالمستشفى وشمل على عدة فقرات ترفيهية وتطبيق اجراءات السلامة العامة للوقائية من فايروس كورونا، توعية المراجعات باهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي والتدريب على اجراء الفحص الذاتي.

وأقام مركز الاورام العسكري مبادرة (ستبقين الاجمل) لدعم مريضات سرطان الثدي، ومحاضرة تثقيفية لمرتب المركز بكيفية التعامل مع مرضى زراعة النخاع، إضافة لمبادرة للفحص المبكر لسرطان الثدي ، ومبادرة للتبرع بالدم.

وأقامت المراكز الطبية العسكرية (مركز طبي مأدبا، مركز صحي معان ، مركز صحي القويرة ، مركز صحي ماركا ، مركز صحي الأزرق ، مركز صحي الحسا، مركز صحي الشوبك، مركز صحي الشهيد محمد العدوان،) وكلية الاميرة منى للتمريض، فعاليات متنوعة بهذه المناسبة اشتملت على فحوصات مجانية للمراجعين ومحاضرات ومحطات تثقيفية وتوعوية.


وشاركت كلية الخدمات الطبية الملكية للمهن المساعدة من خلال استضافة قيادة الموسيقات الملكية حيث عزفت عددا من القطع الموسيقية، وعدد من النشاطات لتقوية مهارات بناء الفريق وتعزيز روح العمل الجماعي، وتمارين عملي للإسعاف.

كما شارك قسم الرعاية النفسية بجلسة التامل والعلاج بالضحك بمشاركة الفنان الاردني نبيل صوالحه، وتوزيع الهدايا للاطفال والمراجعيين.


وأشاد المرضى والمراجعون لمستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية بهذا الجهد الكبير الذي تقوم به الكوادر للإرتقاء بخدماتها، وقدم العديد من المراجعين تعهدات بالمحافظة على نظافة المستشفيات والأقسام ومرافقها والمحافظة على الهدوء والالتزام بأوقات الزيارة ، والالتزام بالأماكن المخصصة للتدخين والمحافظة على الهدوء وعدم ازعاج المرضى واتباع تعليمات المستشفيات.