الصفحة الرئيسية الأخبار الخدمات الطبية الملكية تحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

الخدمات الطبية الملكية تحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

30/06/2022

اقام مركز الأميرة إيمان للأبحاث والعلوم المخبرية يوم أمس الاربعاء احتفالاً باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، بحضور مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، في مركز التأهيل الملكي/ مدرج الأمير حمزة.


وبدأ الحفل بالسلام الملكي ومن ثم تلاوة آيات عطرة من ذكر الله الحكيم.

ويأتي هذا الاحتفال تكريماً للمتبرعين لبنوك الدم في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية والجهات الداعمة والعاملين في مركز الأميرة إيمان، بذكرى اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، الذي يصادف الرابع عشر من حزيران من كل عام.


وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، أننا نعمل سوياً على دعم القطاع الصحي نظرياً وعلمياً ويأتي إقامة هذا الحفل لتعريف المجتمع المحلي بأهمية التبرع بالدم سواء على المتبرع أو على المريض، وتشجيعهم على استمرارية التبرع بالدم التي يمكن أن تكون بمثابة انقاذ لحياة اشخاص اخرين هم بحاجة لها.


واكد العميد الطبيب يوسف زريقات أن الخدمات الطبية الملكية تقوم باستمرار على إقامة وتنظيم أيام للتبرع بالدم ونشارك في كثير من هذه الحملات داخل المجتمع المحلي، وفي وحدات القوات المسلحة-الجيش العربي والأجهزة الأمنية لدعم مخزون الدم في مستشفياتنا ومراكزنا الطبية.


وقالت مدير مركز الاميرة ايمان للابحاث والعلوم المخبرية العميد الطبيبة لما الفياض ان هذا اليوم بدأ الاحتفال به في عام ٢٠٠٥ بمبادرة مشتركة ما بين منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر الدولي، يهدف إلى نشر وزيادة التوعية بالحاجة الى الدم الامن،  كما وتهدف بنوك الدم في العالم الى ان يكون التبرع الطوعي المجاني هو السائد وليدعم التبرع التعويضي.


واضافت العميد الطبيبة لما الفياض ان تاريخ عمليات نقل الدم وتطوره واكتشاف فصائل الدم من قبل العالم كارل لاندشتاينر في بدايات القرن الماضي والتاريخ المعتمد للاحتفال هو ذكرى مولده.

وقدمت مستشار أمراض الدم وبنك الدم المقدم الطبيب سناء السعيدات، نبذة عن عمل بنوك الدم لدى الخدمات الطبية الملكية والتركيز على ما يقومون به من جهد متواصل وعمل متناغم ومتناسق لتوفير دم آمن، والتأكد من خلو وحدة الدم من الأمراض الوبائية.

وتحدث رئيس فرع بنك الدم النقيب محمد الشملوني عن دور بنوك الدم في المستشفيات والمراكز التابعة للخدمات الطبية الملكية خلال جائحة كورونا، وان هناك حاجة مستمرة لرفد بنوك الدم بدم امن نظراً لأهميته للعلاج أو لحالات التدخل المستعجلة وحالات الطوارئ بجميع أشكالها.

وفي نهاية الحفل كرم مدير عام الخدمات الطبية الملكية المتبرعين لبنوك الدم في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية والجهات الداعمة والعاملين في مركز الأميرة إيمان.