الصفحة الرئيسية الأخبار انطلاق فعاليات شهر كانون الثاني للتوعية والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في الخدمات الطبية الملكية

انطلاق فعاليات شهر كانون الثاني للتوعية والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في الخدمات الطبية الملكية

26/01/2023

انطلقت في دائرة النسائية والتوليد في مدينة الحسين الطبية بالتعاون مع المركز الوطني للعناية بصحة المرأة اليوم الخميس، الفعاليات الأولى لشهر كانون الثاني للتوعية والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، بحضور مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات.

وقال العميد الطبيب زريقات: "بفضل التوجيهات الملكية السامية خطت الخدمات الطبية الملكية خطوات واسعة في المضمار الطبي والبحث العلمي على مستوى المنطقة لتقديم الخدمة الطبية المثلى لمواطننا الأردني"، مؤكداً أن الخدمات الطبية الملكية سباقة في مجال نشر الوعي واتخاذ إجراءات وتدابير بما يخص سرطان عنق الرحم، فأن الخدمات الطبية توفر كافة الإمكانيات للتعامل معه من حيث اجراء مسحة عنق وتنظير والخزعات وغيرها.

وقال رئيس دائرة النسائية والتوليد العميد الطبيب ماهر المعايطة: "إن دائرة النسائية والتوليد أقامت اليوم ورشة عمل حول الوقاية من سرطان عنق الرحم، تهدف إلى توعية مرتبات الخدمات الطبية حول سرطان عنق الرحم وهو الترتيب الرابع عالمياً لمرض السرطان عند النساء".

وأضاف العميد الطبيب المعايطة انه يمكن القضاء على السرطان عن طريق أخذ مسحات دورية من عنق الرحم، وإذا كانت توجد أي تغيرات ما قبل السرطان يمكن معالجتها، بالإضافة إلى أخذ مسحات حول فيروس HPV، وأن الهدف من هذه الورشة هو القضاء على سرطان عنق الرحم.

وقالت مدير المركز الوطني للعناية بصحة المرأة الرائد رحمة جبريل: "تأتي الانطلاقة الأولى بشهر التوعية بسرطان عنق الرحم بنهج تشاركي بين الخدمات الطبية الملكية والمركز الوطني الذي تم تأسيسيه برؤية هاشمية والتي ترأس مجلس إدارته سمو الأميرة عائشة بنت الحسين والذي يقدم خدمات متخصصة للمرأة الأردنية بكافة محافظات المملكة ومنها خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم".

حضر الفعالية الأولى عدد من ضباط مديرية الخدمات الطبية الملكية، والأمين العام للمجلس الأعلى للسكان، ومستشارة الأميرة منى لشؤون المجلس التمريضي وعدد من ممثلي المؤسسات الصحية ذات العلاقة.