الصفحة الرئيسية الأخبار أجراء عملية استئصال الطحال لمريضة تبلغ من العمر ١٨ عامًا في مستشفى الأمير علي بن الحسين

أجراء عملية استئصال الطحال لمريضة تبلغ من العمر ١٨ عامًا في مستشفى الأمير علي بن الحسين

26/01/2023

أجرى فريق طبي متخصص برئاسة رئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى الأمير علي بن الحسين بمحافظة الكرك المقدم الطبيب فادي المعايطة لمريضه تبلغ  من العمر ١٨ عام تم تشخيصها كحالة كيس كلبي أولي في الطحال بحجم ١٣سم * ١١ سم. 


وأشار المقدم الطبيب فادي المعايطة بأن المريضة راجعت عيادة الجراحة العامة، تعاني من آلام بسيطة متقطعة بعد تناول وجبات الطعام، بروزًا في المنطقة اليسرى من أعلى البطن، وبعد أخذ السيرة المرضية وعمل الفحوصات المخبرية وصور الأشعة الطبقية اللازمة تبين أنها تعاني من كيس كلبي أولي في الطحال بحجم 11 * 13 سم، وبناء عليه تم رسم الخطة العلاجية المتمثلة في العلاج الدوائي كمرحلة أولى انتقالية تحفظية، حيث تم إجراء العملية لها وتكللت بنجاح.


وبين أخصائي أول جراحة وزراعة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية المقدم الطبيب عبد الحميد العبادي ان الأكياس الكلابية الأولية في الطحال من الحالات النادرة عالمياً؛ حيث أنه عادة ما تترافق مع أكياس أخرى في الجسم مثل الكبد و الرئة.


وأشاد مدير مستشفى الأمير علي بن الحسين العميد الطبيب حسين الضمور بالدور المتميز الذي يقوم به أطباء الجراحة العامة لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى، مشيراً الى ارتفاع اعداد العمليات الجراحية النوعية التي تجرى لأول مره في المستشفى.