• إزالة ورم على الكلى بتقنية الحرق (microwave ablation ) لأول مرة في الخدمات الطبية الملكية



  • 20/04/2021

    تمكن فريق طبي متخصص من دائرة الأشعة واختصاص جراحة الكلى ولأول مرة في مدينة الحسين الطبية من إزالة ورم كلوي باستخدام تقنية الحرق microwave ablation دون الحاجة إلى التداخل الجراحي  او التخدير العام.


    و ذكر مستشار جراحة الكلى والمسالك البولية العقيد الطبيب فراس خوري أنه وبعد تقييم المريض الذي يبلغ من العمر ٧٤ سنة تبين وجود ورم على الكلية اليمنى. 


    وأشار خوري إلى أن الجراحة التقليدية تعتبر هي الحل الأمثل لهذه الحالات، ولكن لعدم لياقة المريض صحيا لإجراء عملية كبرى لإزاله الورم فقد تمت مناقشة الحالة مع أطباء الأشعة المختصين في التداخلات العلاجية عن طريق الموجات فوق الصوتية و تقرر علاج المريض بتقنية الحرق. 

    وبين أخصائي الأشعة التشخيصية والتداخلية بالأمواج الفوق صوتية النقيب الطبيب محمد حمدي الحياري أنه تم إزالة الورم باستخدام هذه التقنية الدقيقة عن طريق التخدير الواعي خلال عشر دقائق فقط .


     وأكد الحياري بأن هذه التداخلات تتميز بفاعليتها وقلة حدوث المضاعفات مقارنةً بالجراحات التقليدية حيث يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد ٢٤ ساعة من العلاج بهذه التقنية،  علماً بأن الصور الطبقية بعد العملية أكّدت إزالة الورم الكلوي بنجاح دون حدوث اي مضاعفات.