• تمرين "اخلاء طبي ميداني" لشعبة طب الميدان



  • 13/10/2021
    نفذت شعبة طب الميدان التابعة لمديرية الخدمات الطبية الملكية ،أمس الثلاثاء، تمرين "اخلاء طبي ميداني" بحضور قائد طب الميدان العميد الطبيب حسين الضمور وقائد المستشفى الميداني /خو ووفد طبي الماني من الخدمات الطبية الالمانية.


    ويهدف التمرين لاختبار جاهزية الخطة الطبية في العمليات وخطوط الإسناد الطبية واختبار الإجراءات المتخذة لإخلاء الإصابات وتنفيذ أساليب الإخلاء الطبي والإداري تحت ظروف مشابهه للحقيقة.


    وتضمن التمرين هجوما افتراضيا على إحدى الوحدات العسكرية نجم عنه وقوع بضع إصابات، وقد هرع أفراد الكتيبة لإسعاف المصابين لإظهار أساليب وطرق الإسعاف الذاتي والتبادلي.

    وتابع الوفد عملية إخلاء المصابين إلى موقع الكتيبة من نقطة إسعاف السرية، حيث يتم في هذه المرحلة تقييم وتصنيف الإصابات وإجراء اللازم لها ليتسنى للطواقم الطبية معرفة درجة الخطورة لكل إصابة حتى يتم إخلائها إلى المستشفى في المرحلة القادمة.


    واستمع الوفد لايجاز حول طب الميدان قدمه قائد الطب الميدان العميد الطبيب حسين الضمور، والعمل الذي تقوم به الشعبة ودورها على مستوى الجيش والوطن، وأضاف أن مديرية الخدمات الطبية الملكية كان لها عبر السنين الماضية وما زالت التجارب الحية والتعامل الحقيقي والواقعي مع مثل هذه الأحداث وآخرها ما تم خلال خلال جائحة كورونا.


    كما استمع الوفد لايجاز قدمه قائد المستشفى الميداني /خو الرائد الطبيب وسيم الدبوبي، حول المستشفيات الميدانية وكيفية التعامل مع الحدث والاسعافات الاوليه وعملية نقل المرضى وتصنيفهم واخلائهم الى المستشفى الميداني وكيفية التعامل معهم داخل المستشفى الميداني.


    وزار الوفد المستشفى الميداني واطلع على الامكانيات الطبية المتوفرة لدى طب الميدان، واشاد الوفد الالماني بالمستوى التدريبي والامكانيات المتوفرة، كما ابدى استعداده باستمرار التعاون المشترك في جميع النواحي الطبية وخصوصا في طب الميدان.