• الانجازات




  • الانجازات:

    * صياغة سياسة الجودة في مديرية الخدمات الطبية الملكية.


    سياسة الجودة:

    تقديم رعاية طبية متميزة وآمنة ذات جودة عالية وبكلفة مقبولة للجميع مع الإلتزام بالتطوير والتحسين المستمر والإستخدام الأمثل للموارد من خلال الكوادر الطبية المؤهلة والتقنيات الحديثة وفق القوانين والتشريعات المعمول بها بهدف المساهمة في رفع مستوى الرعاية صحية في الأردن .


    * الحصول على شهادة الأيزو وتطبيقها في معظم مديريات الخدمات الطبية الملكية حيث تم الارتقاء بتطبيق نظام ادارة الجودة – الايزومن2008 :9001 الى 9001:2015 للمرة الثانية ، و العمل على الاستمرار في تطوير العمل الاداري في  مديرية الخدمات الطبية الملكية. 


    * تطبيق برنامج الأعتماد : الاعتماد هو عبارة عن عملية تقييم لمؤسسات الرعاية الصحية من قبل منظمة غير حكومية ومستقلة، وذلك من أجل تحديد ما إذا كانت تلك المؤسسة الصحية تستوفي مجموعة من المعايير المصممة لتحسين جودة الرعاية الصحية. وقد تم الحصول على شهادة إعتماد المستشفيات التالية التابعة للخدمات الطبية الملكية والمراكز الصحية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية  لأكثر من مرة وهي:

    • مستشفي الملكة رانيا العبدالله للأطفال / مدينة الحسين الطبية وقد حصل على الاعتماد للمرة الرابعة .
    • مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب /مدينة الحسين الطبية وقد حصل على الاعتماد للمرة الرابعة.
    • مركز الامير حسين لأمراض وجراحة الكلى /مدينة الحسين الطبية وقد حصل على الاعتماد للمرة الثالثة.
    • مركز التأهيل الملكي / مدينة الحسين الطبية وقد حصل على الاعتماد للمرة الرابعة.
    • مستشفى الأمير على بن الحسين العسكري /الكرك وقد حصل على الاعتماد للمرة الرابعة.
    • وحدة تصوير الثدي الشعاعي/ مستشفى الحسين حصل على الاعتماد للمرة الرابعة.
    • مستشفى الامير هاشم بن عبدالله  العسكري/ العقبة  وقد حصل على الاعتماد للمرة الثالثة.
    • مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري / الطفيلة وقد حصل على الاعتماد للمرة الثانية.
    • مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري/ عجلون وقد حصل على الاعتماد  مرة واحدة.


    كما تم حصول  مركز طبي الشوبك التابع للخدمات الطبية الملكية على شهادة اعتماد الرعاية الصحية الاولية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية .



    * تطبيق برنامج الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية والمنبثقة من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية وقد شاركت  المستشفيات والمراكز الطبية في الاهداف الوطنية لعام 2018 :


    • مستشفي الحسين
    • مشتشفي الملكة رانيا العبدالله للأطفال
    • مركز الملكة علياء لامراض وجراحة القلب
    • مركز الأمير حسين لأمراض وجراحة الكلى
    • مركز التاهيل الملكي
    • مستشفى الأمير علي بن الحسـين
    • مستشفى الأمير راشد بن الحسـن
    • مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني
    • مستشفى الامير زيد بن الحسين 
    • مركز طبي مأدبا العسكري
    • مركز طبي الشوبك العسكري
    • مركز طبي القويرة العسكري
    • مركز طبي معان العسكري
    • مركز طبي الحسا العسكري
    • مركز طبي الشهيد محمد العدوان العسكري
    • مركز طبي ماركا العسكري
    • مركز طبي الازرق العسكري





    *  إنشاء وحدة القياس والمراقبة:  من منطلق ضبط الجودة ( Quality Control )   تم أنشاء وحدة القياس والمراقبة عام 2018 لكشف وقياس التباين في الخصائص لمدخلات وعمليات ومخرجات النظام الصحي في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية وما يترتب عليها من توصيات وخطط تصحيحيه من خلال رصد مؤشرات كمية ونوعية ضمن المحاور التالية :


    • Emergency care 
    • Quality &safety 
    • Patient experience 
    • Utilization & Management 
    • Patient out come

    حيث تقوم الوحدة بتحديد مؤشرات القياس ومراجعتها بشكل سنوي لإضافة أو تعديل أي مؤشر ضمن أولويات العمل وبما يخدم رؤية ورسالة الخدمات الطبية الملكية كما ويتم بشكل ربعي عملية تحليل المؤشرات ضمن محاور القياس والتحقق من صحة البيانات لتحديد التباين في النتائج والتوصيات ضمن تقارير دورية ترفع  للإدارة .



    برنامج جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية:

    • مشاركة الخدمات الطبية الملكية ممثلة في مديرية الخدمات الطبية الملكية بتطبيق معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية والحصول على ختم التميز للدورة الرابعة .
    • مشاركة الخدمات الطبية الملكية  بجائزة الموظف الحكومي المتميز للدورة الرابعة والخامسة والسادسة  والحصول على:
    • جائزة الفئة الأولى: جائزة الموظف القيادي/ الإشرافي المتميز
    • جائزة الفئة الثانية: جائزة الموظف الإداري/ الفني المتميز
    • مشاركة الخدمات الطبية الملكية ممثلة في مديرية الخدمات الطبية الملكية ومدينة الحسين الطبية بتطبيق معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية والحصول على المركز الاول في المرحلة البرونزية للقطاع الصحي والرقابة الصحية للدورة السابعة 2014/2015
    • مشاركة الخدمات الطبية الملكية  بجائزة الموظف الحكومي المتميز للدورة السابعة 2014/2015والحصول على:
    • جائزة الفئة الثالثة : جائزة الموظف المساند/ الإشرافي المتميز
    • ختم التميز : جائزة الموظف الإداري/ الفني المتميز
    • مشاركة الخدمات الطبية  الملكية ممثلة بمدينة الحسين الطبية بتطبيق معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية والحصول على المركز الأول على القطاع الصحي والرقابة الصحية في فئة المؤسسات المشاركة لأكثر من مرة في الدورة الثامنة 2017/2018.
    • مشاركة الخدمات الطبية الملكية  بجائزة الموظف الحكومي المتميز للدورة الثامنة 2017/2018والحصول على:
    • جائزة فئة الموظف القيادي/ الإشرافي المتميز
    • جائزة فئة الموظف الإداري/ الفني المتميز
    • برنامج جائزة المبادرة الإبتكارية وهي احدى جوائز الابداع الحكومي، تم اطلاقها بهدف تشجيع الجهات الحكومية على تبني الابتكار في إدارتها وعملياتها ونشاطاتها وخدماتها، وإيجاد بيئة عمل محفزة ومشجعة للموظفين على الابتكار والإبداع من خلال تقديم أفكارهم واقتراحاتهم ومبادراتهم التحسينية والريادية، حيث شاركت الخدمات الطبية بالجائزة من خلال مستشفى الملكة رانيا العبدلله للأطفال وحصدت المركز الأول في الجائزة.