تعتبر كل من مهن السجلات الطبية وادارة المستشفيات والاحصاء الطبي من التخصصات الفريدة والضرورية لإنجاز العمل في مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية حيث تناط بها عدد لا يستهان به من الواجبات والمهمات التي تحتاج الى اشراف ومتابعة , من اجل ذلك تم تأسيس شعبة المعلومات والسجلات الطبية في مديرية الخدمات الطبية لتكون مرجعاً ادارياً وفنياً وتقوم بالإشراف على تأهيل وتطوير الكوادر العاملة والمعده خصيصاً لمثل هذه الغاية .
نبذة عن تاريخ وتأسيس شعبة المعلومات والسجلات الطبية:
تأسست شعبة المعلومات والسجلات الطبية بتاريخ 30 ايلول من عام 2010 وموقعها في مديرية الخدمات الطبية الملكية/مدينة الحسين الطبية في عمان , حيث تتكون من ثلاث تخصصات رئيسية هي السجلات الطبية , ادارة المستشفيات والاحصاء الطبي.
الرؤيا المستقبلية:
تتلخص الرؤيا المستقبلية للشعبة بإعداد وتأهيل الكوادر الفنية من تخصصات السجلات الطبية ,ادارة المستشفيات والاحصاء الطبي تمهيداً لرفد مستشفيات الخدمات الطبية الملكية والمراكز الطبية بمثل هذه الكوادر المؤهلة لانجاز الأهداف المنشودة وفق سياسات الاعتماد الدولية .
المهام والواجبات:
تتلخص مهام وواجبات شعبة المعلومات والسجلات الطبية بما يلي:
- الاشراف والرقابة على كافة اقسام سجلات المرضى في المستشفيات والمراكز الطبية.
- توثيق وادامة التعليمات الخاصة بسجلات شؤون المرضى.
- وضع سياسات واجراءات عمل موحدة لكافة اقسام سجلات المرضى وحسب الانظمة والتعليمات المعمول بها في الخدمات الطبية.
- الاشراف والرقابة على ضباط الارتباط العاملين في المستشفيات الحكومية وتنظيم اعمالهم.
- اصدار دليل العاملين في اقسام سجلات المرضى وادامتها.
- اعداد البيانات الاحصائية الشهرية والسنوية وادامتها.
- اعداد خطة التدريب والتأهيل السنوية واقراها حسب الأصول.
- توحيد كافة النماذج الطبية المستخدمة في الاضبارة المرضية في اقسام شؤون المرضى والاشراف على طباعتها.
- وضع الية لتداول الاضبارة المرضية فيما بين اقسام سجلات شؤون المرضى والعيادات.
- تبسيط اجراءات العمل في اقسام سجلات المرضى ما يحقق راحة المراجعين.
- رفع تقارير دورية عن سير اجراءات العمل في اقسام شؤون المرضى.
- تنسيق العمل والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
الخدمات المقدمة لتسهيل خدمة المراجع:
- يوجد في جيمع اقسام السجلات الطبية موظفين استقبال ذوي خبرة في مهارات الاتصال.
- تتوفر في جميع مستشفيات الخدمات مكتب لخدمة الجمهور .
- يتم استخراج اضابير مراجعي عيادات الاختصاص قبل الموعد بـ(24)ساعة وتسليمها للعيادات ذات الاختصاص.
- يوجد في جميع اقسام المستشفيات موظفين ( كاتب قاعة ) لتسهيل عملية دخول وخروج المرضى من والى المستشفى.
- يوجد في مستشفيات الخدمات الطبية مكاتب تحاويل المرضى عن طريق الفاكس من مستشفى الى اخر وذلك لتوفير الوقت والجهد على المراجعين وتنسيق موعد للمريض في عيادة الاختصاص المحول اليها المريض وابلاغه به عن طريق الهاتف من المستشفى المحول منه المريض.
- توفر مكاتب للتقارير الطبية يعمل بها موظفين ذوي خبرة وذلك لسرعة انجاز التقارير الطبية لمراجعين المستشفيات.
- توفر مكاتب لخدمة كبار الضباط في جميع مستشفيات الخدمات الطبية الملكية.
- وجود نظام علمي لحفظ واستخراج الاضابير المرضية وكذلك نظام للارشفة في حفاظاً على حقوق المرضى وعائلتهم.
- يتم الحاق موظفين من الخدمات الطبية الملكية بكثير من مستشفيات وزارة الصحة وذلك لتسهيل مراجعات العسكريين وذويهم في هذه المستشفيات.
انجازات شعبة المعلومات والسجلات الطبية:
- عمل دليل للعاملين في اقسام السجلات الطبية موزع على جميع اقسام السجلات الطبية في مستشفيات الخدمات وتم تنزيله على موقع الخدمات الطبية الملكية / مدير المهن الطبية المساندة.
- يتم جمع البيانات الاحصائية الشهرية لأعمال مستشفيات الخدمات الطبية وتجميعها في شعبة المعلومات والسجلات الطبية واخراجها على شكل تقرير سنوي احصائي لجيمع اعمال المستشفيات في الخدمات الطبية الملكية.
- تم عمل برنامج حوسبة مفعل في اقسام السجلات الطبية في كل من مدينة الحسين الطبية ومراكزها ومستشفى الأمير هاشم بن الحسين ومستشفى الأمير راشد بن الحسن ومستشفى الامير هاشم بن عبدالله الثاني/العقبة.
- عقد دورات انعاشية تدريبية في تخصص السجلات الطبية لصنوف اخرى تعمل في اقسام السجلات الطبية.
- التحديث المستمر على اقسام السجلات الطبية من حيث زيادة الكوادر البشرية وزيادة الاثاث من خزائان واجهزة كمبيوتر للتناسب مع الزيادة المستمرة لاعداد المراجعين.
هواتف شعبة المعلومات والسجلات الطبية:
رئيس شعبة المعلومات والسجلات الطبية نائب رئيس الشعبة قلم الشعبة فاكس
0799018022
35023 0772373120 65040 0776238237 65036 065804573