* للاطلاع على دليل المريض الخاص بمركز القلب
اضغط هنا
يقع مركز الملكة علياء لأمراض وجراحه القلب داخل صرح مدينه الحسين الطبية الواقعة في غرب مدينه عمان في منطقة صويلح على منتصف الشارع الواصل بين الدوار الثامن ودوار صويلح تقريباً.
1. القادمون من الجنوب( العقبة أو معان أو الكرك,أو ....) يسلكون الطريق الصحراوي المؤدي في نهايته إلى طريق المطار ويستمرون حتى الوصول إلى الدوار الثامن ثم الوصول إلى مدينه الحسين الطبية .
2. القادمون من وسط المدينة يسلكون إما طريق الدوار الأول وصولاً إلى الدوار الثاني والسير بخط مستقيم حتى الوصول إلى الدوار الثامن(عبر الدوار الثالث ثم الرابع...ثم الدوار الثامن ) ثم الانعطاف إلى اليمين من هناك وصولاً إلى مبنى مدينه الحسين الطبية. أو طريق شارع الجامعة الاردنيه وصولا إلى دوار صويلح ثم الانعطاف إلى اليسار وصولا إلى مدينه الحسين الطبية .
3. القادمون من الشمال ( اربد أو جرش أو عجلون أو .....) يسلكون اوتوستراد الخط الواصل بين إربد ومنطقه البقعة وصولاً إلى دوار صويلح ثم السير بخط مستقيم حتى الوصول إلى مبنى مدينه الحسين الطبية .
نرحب بزوارنا الكرام
ونرجوا منهم التقيد بالتعليمات التالية وذلك حتى نتمكن من توفير جو هاديء وآمن في المستشفى للجميع
مواعيد الزيارة
- التقيد بساعات الزيارة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى السادسة مساءاً
- عدم استقبال أكثر من زائرين اثنين في آن واحد
- في حال تواجد أي زائر كمرافق في غرفة المريض فيرجى منه المحافظة على راحة المريض وسلامته والتزام الهدوء
- منع منعاً باتا إدخال المأكولات والمشروبات إلى غرفة المريض إلا بإذن من الطبيب وذلك حرصاً على صحة المريض وسلامته.
- يمنع إدخال الأزهار حرصاً على صحة المريض
لسرعة إنجاز خدمتك في عيادات المستشفى
تسهيلاً لزيارتك للطبيب يرجى التقيد بما يلي:
- إلتزم بتاريخ ووقت موعد المراجعة.
- إلتزم برقم الدور المعطى لك من قبل موظف الإستقبال.
- أحضر معك قسيمة الموعد وبطاقة المعالجة والتحويل الطبي.
تسهيلاً لاتمام معاملة دخولك المستشفى اتبع الخطوات التالية :
أولاً: يتم ادخال المريض الى المستشفى من قبل الطبيب المعالج ويدون على امر الدخول :رقم السرير ،التشخيص الاولي،اسم المستشار واسم القسم المراد الادخال اليه .
ثانياً : تاكد من وجود الوثائق التاليه لديك:
أ. بطاقة التأمين الصحي .
ب. دفتر العائلة .
ج.بطاقة الاحوال .
د. كتاب من الوحدة للعسكرين ، اما المدنيين يتم ادخالهم بعد ختم المحاسة وتسوية الامور المالية
ثالثاً: توجه الى مكتب الاستقبال في الطابق الارضي، حيث يتم استقبالك من قبل موظف السجل
ويفتح لك اضباره بعد التاكد من وثائقك الشخصيه وتسويه امورك الماليه اذا كنت غير
منتفع
رابعاً : عند دخولك القسم ومعك الاضبارة المرضية يتم استقبالك من قبل مسؤول القسم وكاتب القاعة لاستكمال تحضير اضبارتك المرضية حيث يتم تدوين الرقم،الرتبة،الاسم،العمر والوحده داخل الاضباره وبعد ذلك تاخذ الاجراءات الطبية مسارها الى حين الخروج من المستشفى سالماً
حقوق المريض
تلتزم الخدمات الطبية الملكية بتقديم الرعاية الطبية الامثل لمرضاها وتؤكد على ان المريض يتمتع وضمن صلاحيات القانون
يحق للمريض :-
- الحق في الوصول إلى الرعاية الصحية.
- الحق في مراعاة وإحترام القيم و المعتقدات و الخيارات الثقافية و النفسية و الروحية و الشخصية للمرضى
- الحق في معرفة والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة برعايتهم الصحية في كل مرحلة من مراحل الرعاية.
- الحق في الأمن و الخصوصية الشخصية والسرية.
- الحق في معالجة الالام التي يعاني منها المريض
- الحق في معرفة تكلفة الخدمات و الاجراءات المقدمة.
- الحق في معرفتهم بحقوقهم بطريقة مفهومة .
- الحق في الوصول الى المعلومات المتعلقة بطبيعة الخدمات و نتائج تقييم النوعية.
- يحق للمريض أن يعالج في مكان صحي و امن عندما تستدعي ظروف السلامة الشخصية ذلك وأن يعرف طبيعة مرضة و طريقة المعالجة و يحق لة قبول أو رفض هذة المعالجة مقابل التوقيع على النموذج المخصص لذلك .
- يحق للمريض معرفة هوية ووظيفة الاشخاص الذين يقومون بتقديم الرعاية الصحية له .
- يحق للمريض تقديم أي شكوى أو اقتراح يتعلق بالعناية الصحية المقدمة له من دون الخوف من العقوبة أو الجزاء ودون الحاجة للإفصاح عن هويتة.
- يحق للمريض أن يرفض مقابلة أو التحدث مع الأشخاص غير المخولين بعلاجة.
واجبات المريض
للمريض وعائلته دوراً كبيرا في تحسين حالة المريض والأخذ بيده نحو الشفاء العاجل بإذن الله لذلك فان تعاون المريض وعائلته مع الفريق الطبي المعالج واحترامهم لأنظمة وتعليمات المستشفى أمور في غاية الأهمية لتحقيق الهدف العالي بشفاء المريض وبالتالي فان المستشفى يأمل بثقة أكيدة في مراعاة واحترام الجوانب التالية :-
- إفصاح المريض وعائلته عن المعلومات الكاملة بحالة المريض الصحية وتزويدها للفريق الطبي المعالج
- تفهم المريض وعائلته بخطة العلاج المقترحة ومتابعتها مع الفريق الطبي وإعلامه عن أي تغير غير متوقع يطرأ على حالة المريض الصحية
- تقدير المريض وأهله لعواقب رفض العلاج أو الامتناع عن تنفيذ أي إجراء طبي للمريض وتحملهم مسؤولية ذلك
- التقيد بمواعيد مراجعة المريض التي يحددها الطبيب المعالج
- احترام احتياجات المرضى الآخرين المشاركين له في الغرفة وتوفير الراحة والهدوء اللازمين لهم
- تنفيذ تعليمات العاملين بالمستشفى زمن أطباء وإداريين والتأكد بـأن غايتهم هي خدمة المريض والعناية به
- مراعاة ذوي المريض لمواعيد الزيارة والتقيد بتعليمات إدارة المستشفى والفريق الطبي المعالج بهذا الخصوص
- محافظة المريض وذوية وزواره على موجودات المستشفى
- التقيد بتعليمات السلامة العامة الخاصة بالمستشفى.
التدخين :
نوجه عناية السادة الزوار على انه يمنع التدخين في كافة أنحاء المستشفى وذلك حرصاً منا على حالة المرضى الصحية وراحتهم من اجل توفير جو نقي وصحي في المستشفى.
مواقف السيارات :
تم تخصيص أماكن لسيارات الزوار الكرام مقابل مداخل المستشفى في الطابق السفلي لذا نرجو التقيد والالتزام بالتعليمات الخاصة بمواقف السيارات.
لسلامتـك
- لاتقدم على تناول أية علاجات بحوزتك ومصروفة لك مسبقاً من لحظة دخولك السمتشفى ويجب إبلاغ الفريق الطبي عن هذه الأدوية.
- بلغ طبيبك في حال وجود تحسس مسبق من أي علاجات
- لاتهمل تناول أي جرعات تعطى لك من قبل القسم
- بلغ طبيبك مباشرة عند ظهور أية أعراض جانبية بعد تناول العلاج المصروف لك
- لا تتناول أطعمة مقدمة من خارج المستشفى دون استشارة الممرضة المسؤولة خوفا على سلامتك
- تجنب مغادرة غرفتك والاختلاط بالمرضى الآخرين خوفا لتعرضك للعدوى.
- تجنب ترك سريرك بدون طلب المساعدة من الممرضة المسؤولة خوفا عليك من حوادث السقوط
كيف يمكنك تقديم المساعدة
- قم بإعادة الأجهزة التي تعطى لك فور الانتهاء من استخدامها ( كرسي متحرك )
- قم بتزويدنا باقتراحاتك وتعليقاتك باستمرار عن طريق صناديق الاقتراحات والشكاوي المخصصة لذلك أو أي طريقة تراها مناسبة لتحسين الخدمة.
- قم بالتبرع بالدم باستمرار
- قم بحمل كرت العلاج الشهري وبتعبئة كرت التبرع بالأعضاء باستمرار وقم بإعلام أقاربك عن ذلك
يسرنا سماع اقتراحاتكم ، أرضائكم هو غايتنا
حرصاً منا على نيل رضاكم دوما ، ورغبتنا الأكيدة في تقديم أفضل الخدمات نعلمكم بتوفير صناديق الاقتراحات والشكاوي في كافة إرجاء المستشفى حتى نتمكن من الاستمرار في التحسين والتطوير في خدماتنا المقدمة إليكم علماً بانه يحق لمقدم الاقتراح أو الشكوى عدم الافصاح عن هويته وبدون الخوف من العقاب ، كما يمكنكم تقديم شكاويكم و إقتراحاتكم مباشرة للمسؤول صاحب العلاقة ، قسم الجودة ، خط الشكاوي الواتس اب 0799018883او على الرقم الداخلي الفرعي 62266 أوعن طريق الباب المفتوح لمكتب مدير المركز ورؤوساء الشعب .
يرجى وضع اقتراحاتكم في أقرب صندوق اقتراحات
يسعدنا تلقي اقتراحاتكم من اجل تطوير خدماتنا لكم