معلومات الزوار

نرحب بزوارنا الكرام ونرجو منهم التقيد بالتعليمات التالية وذلك حتى نتمكن من توفير جو هادئ وآمن في المركز للجميع .

تسهيلاً لزيارتك للطبيب يرجى التقيد بما يلي:
o التزم بتاريخ ووقت موعد المراجعة.
o التزم برقم الدور المعطى لك من قبل موظف الاستقبال.
o أحضر معك قسيمة الموعد وبطاقة المعالجة والتحويل الطبي.
 
تسهيلاً لإتمام معاملة دخولك المستشفى اتبع الخطوات التالية :

أولا: تأكد من وجود الوثائق التالية لديك: 
أ. بطاقة التأمين الصحي .
ب.بطاقة الأحوال .
ج. كتاب من الوحدة للعسكريين ، إما المدنيين يتم إدخالهم بعد ختم المحاسبة وتسوية الأمور المالية.

ثانيا: توجه إلى مكتب الاستقبال في الطابق الأرضي، حيث يتم استقبالك من قبل موظف السجل  ويفتح لك اضباره بعد التأكد من وثائقك الشخصية وتسويه أمورك المالية إذا كنت غير منتفع.

ثالثاً : عند دخولك القسم ومعك الاضبارة المرضية يتم استقبالك من قبل مسؤول القسم وكاتب القاعة لاستكمال تحضير اضبارتك المرضية حيث يتم تدوين الرقم،الرتبة،الاسم،العمر والوحدة داخل الاضباره وبعد ذلك تأخذ الإجراءات الطبية مسارها .


حقوق المريض:
تلتزم الخدمات الطبية الملكية بتقديم الرعاية الطبية الأمثل لمرضاها وتؤكد على أن المريض يتمتع وضمن صلاحيات القانون.

يحق للمريض :-
o الحق في الوصول إلى الرعاية الصحية. 
oالحق في مراعاة واحترام القيم و المعتقدات و الخيارات الثقافية و النفسية و الروحية و      الشخصية للمرضى
o الحق في معرفة والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة برعايتهم الصحية في كل مرحلة من مراحل الرعاية.
o الحق في الأمن و الخصوصية الشخصية والسرية.
oالحق في معالجة الآلام التي يعاني منها المريض
 الحق في معرفة تكلفة الخدمات و الإجراءات المقدمة.
o الحق في معرفتهم بحقوقهم بطريقة مفهومة .
o الحق في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بطبيعة الخدمات و نتائج تقييم النوعية.
o يحق للمريض أن يعالج في مكان صحي و امن عندما تستدعي ظروف السلامة الشخصية ذلك وأن يعرف طبيعة مرضه و طريقة المعالجة و يحق له قبول أو رفض هذه المعالجة مقابل التوقيع على النموذج المخصص لذلك .
o يحق للمريض معرفة هوية ووظيفة الأشخاص الذين يقومون بتقديم الرعاية الصحية له.
oيحق للمريض تقديم أي شكوى أو اقتراح يتعلق بالعناية الصحية المقدمة له من دون الخوف من العقوبة أو الجزاء ودون الحاجة للإفصاح عن هويته.
o يحق للمريض أن يرفض مقابلة أو التحدث مع الأشخاص غير المخولين بعلاجه.

واجبات المريض:
 
للمريض وعائلته دوراً كبيرا في تحسين حالة المريض والأخذ بيده نحو الشفاء العاجل بإذن الله لذلك فان تعاون المريض وعائلته مع الفريق الطبي المعالج واحترامهم لأنظمة وتعليمات المستشفى أمور في غاية الأهمية لتحقيق الهدف العالي بشفاء المريض وبالتالي فان المركز يأمل بثقة أكيدة في مراعاة واحترام الجوانب التالية :-
o إفصاح المريض وعائلته عن المعلومات الكاملة بحالة المريض الصحية وتزويدها للفريق الطبي المعالج
o تفهم المريض وعائلته بخطة العلاج المقترحة ومتابعتها مع الفريق الطبي وإعلامه عن أي تغير غير متوقع يطرأ على حالة المريض الصحية 
o تقدير المريض وأهله لعواقب رفض العلاج أو الامتناع عن تنفيذ أي إجراء طبي للمريض وتحملهم مسؤولية ذلك  
o التقيد بمواعيد مراجعة المريض التي يحددها الطبيب المعالج
o احترام احتياجات المرضى الآخرين المشاركين له في الغرفة وتوفير الراحة والهدوء اللازمين لهم 
o تنفيذ تعليمات العاملين بالمركز من أطباء وإداريين والتأكد بـأن غايتهم هي خدمة المريض والعناية به.
o مراعاة ذوي المريض لمواعيد الزيارة والتقيد بتعليمات إدارة المستشفى والفريق الطبي المعالج بهذا الخصوص
o محافظة المريض وذويه على موجودات المركز 
o التقيد بتعليمات السلامة العامة الخاصة بالمركز.
 
التدخين:
نوجه عناية السادة الزوار على انه يمنع التدخين في كافة أنحاء المستشفى وذلك حرصاً منا على حالة المرضى الصحية وراحتهم من اجل توفير جو نقي وصحي في المركز.



لسلامتـك
o لا تقدم على تناول أية علاجات بحوزتك ومصروفة لك مسبقاً من لحظة دخولك المستشفى ويجب إبلاغ الفريق الطبي عن هذه الأدوية.
o بلغ طبيبك في حال وجود تحسس مسبق من أي علاجات
o لا تهمل تناول أي جرعات تعطى لك من قبل القسم
o بلغ طبيبك مباشرة عند ظهور أية أعراض جانبية بعد تناول العلاج المصروف لك
o لا تتناول أطعمة مقدمة من خارج المستشفى دون استشارة الممرضة المسؤولة خوفا على سلامتك 
o تجنب مغادرة غرفتك والاختلاط بالمرضى الآخرين خوفا لتعرضك للعدوى.
o تجنب ترك سريرك بدون طلب المساعدة من الممرضة المسؤولة خوفا عليك من حوادث السقوط 
 
كيف يمكنك تقديم المساعدة
o قم بإعادة الأجهزة التي تعطى لك فور الانتهاء من استخدامها ( كرسي متحرك ).
o قم بتزويدنا باقتراحاتك وتعليقاتك باستمرار عن طريق صناديق الاقتراحات والشكاوي المخصصة لذلك أو أي طريقة تراها مناسبة لتحسين الخدمة.
o قم بحمل كرت العلاج الشهري وبتعبئة كرت التبرع بالأعضاء باستمرار وقم بإعلام أقاربك عن ذلك. 
يسرنا سماع اقتراحاتكم ، أرضائكم هو غايتنا
حرصاً منا على نيل رضاكم دوما ، ورغبتنا الأكيدة في تقديم أفضل الخدمات نعلمكم بتوفير صناديق الاقتراحات والشكاوي في كافة إرجاء المستشفى حتى نتمكن من الاستمرار في التحسين والتطوير في خدماتنا المقدمة إليكم علماً بأنه يحق لمقدم الاقتراح أو الشكوى عدم الإفصاح عن هويته وبدون الخوف من العقاب وأن هذه الصناديق تدام السيطرة عليها من قبل إدارة المستشفى .

يرجى وضع اقتراحاتكم في أقرب صندوق اقتراحات يسعدنا تلقي اقتراحاتكم من اجل تطوير خدماتنا لكم.
                                                                    يسرنا سماع اقتراحاتكم ، أرضائكم هو غايتنا


مجلة الخدمات

الطبية الملكية